المقاييس


هل عقوبتك مرتبطة بالضوابط التربوية؟


هل تعاقب الابن أو الطالب على تصرفات صدرت منه على سبيل الخطأ غير المتعمد؟
هل تعاقب الابن أو الطالب على تصرفات صدرت منه وهو ناسٍ؟
هل تعاقب الابن أو الطالب على تصرفات كان مكرهًا عليها دون؟ اختيار منه؟
هل تعاقب الابن أو الطالب على خطأ سبَّب له ألمًا؟
هل تعاقب طفلك لأنه كثير الحركة؟
هل تعاقب الابن أو الطالب على تصرفات أو مشكلات خارجة عن إرادته؟
هل توقع العقاب على ابن أو طالب واحد وتترك بقية المخطئين؟
هل تتأكد مَن المخطئ قبل أن توقع عقابًا على الابن أو الطالب؟
هل تعتذر إن أخطأت في العقوبة وتطيِّب خاطره، وتزيل عنه آثار الظلم، وتعلمه خلق الاعتراف بالخطأ؟
هل تعاقب الابن أو الطالب إن اعترف بخطئه الذي يرتكبه لأول مرة؟
هل تتأكد من فهم ابنك أو تلميذك للفرق بين السلوك الخاطئ والسليم قبل أن تعاقبه؟
هل تستعمل أساليب أخرى قبل استعمال العقاب؟
هل تعاقب ابنك أو تلميذك على قدر الخطأ الذي أخطأه؟
هل تعاقب ابنك أو تلميذك على عدم إنجازه لعمل تشكّ فيه أو تعتقد أن هذا العمل يفوق قدراته؟
هل تعاقب ابنك أو تلميذك على خطأ صدر منه لأول مرة؟
هل تخطط لوقاية ابنك أو تلميذك من العقاب؟
هل تعاقب ابنك أو تلميذك على صغائر الأمور؟