المقاييس


هل أنت حليمًا مع أبنائك/طلابك؟


هل تتروى قبل إصدار الحكم على ابنك أو تلميذك؟
هل تلتمس العذر للابن أو التلميذ في خطئه؟
هل تحاول معرفة دافع السلوك الخاطئ لابنك أو تلميذك؟
هل تضع في اعتبارك أن الإقلاع عن الأخطاء يحتاج منك التدريب والمتابعة المستمرة؟
هل تتحدث لابنك أو تلميذك عن خطئه؟ وكيف يجب تجنبه، وتعلمه سلوكًا بديلًا له؟
هل تبتعد عن رسم صورة سلبية عن ابنك أو تلميذك في مخيلتك؟
هل تعطي التعليمات والأوامر وأنت هادئ؟
هل تتجنب الأوامر الجافة والمتحدية؟
هل تخصص وقتًا للتأمل والاسترخاء؟
هل تخصص وقتًا للانبساط مع ابنك أو تلميذك؟
هل تراعي أن تكون أوامرك وقوانينك متناسبة مع سن ابنك أو تلميذك؟
هل تستعيذ باللَّـه من الشيطان عندما يستثير ابنك أو تلميذك غضبك؟
هل تبحث عن طرق لتصريف غضبك؟
هل تتحاور وتتفاوض من ابنك أو تلميذك؟
هل تملك نفسك وتسيطر على غضبك ولا تطلق الانتقادات الجارحة؟
هل عندما تندم على ضرب ابنك أو تلميذك تقرر الالتزام بالحلم عليه؟
هل تهتم بأن تلامس ابنك أو تلميذك حين تحاوره؟
هل تجدد باستمرار عزمك وقرارك بالتوقف عن أي سلوك فيه عصبية؟
هل تنسحب من الموقف إذا شعرت بالتصعيد قبل أن تفقد أعصابك؟
هل تحرص على خفض الصوت حال التحدث مع ابنك أو تلميذك؟