المقاييس


هل تدرّب ابنك على قيم العمل وتحمل المسؤولية؟


هل تخبر ابنك باستمرار بأن العمل مهم وإيجابي من حياتنا؟
هل أتحت الفرصة لابنك بالتعرف على عملك واصطحبته إليه ولو مرة واحدة على الأقل؟
هل يعرف ابنك أنك تقضي ساعات طويلة من يومك في العمل لتحصل على المال؟
هل يعرف ابنك أن المال لا يأتي إلا بالعمل والجد؟
هل جربت أن تشرك ابنك في بعض المهامّ البسيطة في العمل كتنظيم الملفات مثلاً، وتمنحه أجرا على ذلك؟
هل تتجنب شتم العمل أو الحديث عنه بطريقة سلبية لئلا يتربى على كره العمل وعدم الرغبة بالحصول على وظيفة يوماً ما؟
هل تتحدث عن العمل بشغف وإيجابية واحترام، وتشعره أن العمل متعة ومصدر سعادة ومكان للإنجاز، وأنه يضفي على حياتنا الكثير ويساعدنا على الحصول على حياة كريمة؟
هل يعرف ابنك أنك تعمل لتوفر للعائلة كل ما تحتاجه من لوازم الحياة، كنفقات الطعام والملبس والمسكن والخدمات والترفيه والمدرسة والعلاج والسفر وغيرها؟
هل تعطي ابنك مهامًّا واجبة عليه بشكل دوري ليعتاد تحمل المسؤولية؟
هل تُوكِل إليه وظيفة خاصة به في المنزل ليست – في الأصل - من واجباته ومسؤولياته، لكن سيلتزم بها ويؤديها دومًا في أوقات محددة، ليأخذ مقابلها مبلغا من المال مقابل التزامه وإتقانه ومواظبته؟
هل تعطي ابنك نوعا من حرية التصرف بالمال الذي يجمعه من المهام التي أوكلته بها؟ مع توجيهات حول كيفية إدارة المال بطريقة صحيحة، ومساعدته في استكشاف الخيارات المتاحة أمامه، ثم تركه يقرر بحرية ويتعلم من تجاربه.
هل تتحدث مع ابنك حول أهمية إتقان العمل وكونه عبادة؟
هل تتحدث مع ابنك حول نتائج عدم إتقان العمل وجوانب الإفساد والإضرار التي تصيب الأفراد والمجتمع بسببه؟
هل تقوم بمدح ابنك أمام الآخرين على أدائه الجيد في المهام التي أوكلته بها؟
هل تخبره بأنك سعيد بالنتيجة النهائية لعمله، وأنك فخور جدا به وباجتهاده والتزامه؟
هل تغتنم فرصة رغبته بشراء شيء لتعطيه عملا مناسبا للحصول على المبلغ اللازم لشراء ما يرغب من مجهوده الخاص؟
هل تعطي ابنك عملا يخصّه منذ صغره كطي ملابسه وتوزيعها في أدراجه، أو ترتيب سريره وألعابه؟
بعد العمل هل توجهه ليركز على شعوره بالسعادة بثمرة العمل ولذة قطف نتائج الجهد؟
هل قمت بتعليم ابنك كيف يقوم بوضع أهداف مختلفة ليعمل على تحقيقها، والبدء بتنفيذ أهداف قريبة، يمكن تحقيقها بسهولة؟
هل تفكر جديًّا بتغيبر العمل المقترح أو المهام الواجبة إذا شعرت بأن ابنك لديه ملل أو إحباط منه؟
هل أنت قدوة في حب العمل وإنجازه وإتقانه؟
هل تروي لابنك قصص نجاح عملية مثيرة للإعجاب، تركت بصمة في المجتمع، ليقتدي بشخصيات عملت وتركت أثرًا في حياة الآخرين.
هل تصطحب ابنك معك لنشاطات تطوعية، وتشرح له أهمية هذا النوع من الأعمال وقيمته الإنسانية والأخلاقية والدينية، وأثره على الفرد والمجتمع؟
هل فكرت أو بدأت بعمل خطة تربوية جادة لتدريب ابنك على تعلم قيم العمل ومسؤولياته؟
هل تخبر ابنك أنه سيصبح بلا شك شخصا يحدد أهدافه ويتخذ قراراته الحياتية بما يتفق مع قيمه وأهدافه؟
هل تعطي تقديرك للجهد حتى وإن لم يحقق من النتائج كثيرا؟
هل شرحت لابنك السبب وراء مهامه وأعماله ليفهم أهمية عمله؟
هل ترغّب ابنك في مواجهة مشكلاته في العمل؟
هل تشارك ابنك القيام بعمله أحيانا وخاصة في بداية تدريبه على مهارات أدائه؟
هل حددت قواعد واضحة لكيفية أداء العمل؟
هل شاركت ابنك بوضع برنامج يوميّ منظَّم ليومه؛ يعلِّمه المسؤوليَّة والحرص على الانضباط، وتنظيم قضاء وقته بتخصيص وقت للدِّراسة ووقت للرِّياضة واللعب والعمل ووقت للتَّرويح عن النَّفس والاستمتاع بما يفيد؟
هل تقوم بالتَّحفيز الدَّائم للابن على التزامه وجهوده مهما بدت متواضعة في البداية؟
هل تشجع ابنك على مساعدة الآخرين في أعمالهم؟
هل تعمل على تنمية القيم والسُّلوك التَّعاوني لابنك في الأنشطة المدرسية والمنزلية؟
هل تعمل على تنمية احترام الحقوق والالتزام بالأنظمة والقوانين لدى ابنك؟