المقاييس


هل أنت مربٍّ محفِّز؟


أعامل الأبناء كإخوة أو أصدقاء، وأتفهُّم حاجاتهم وآخذ بآرائهم المناسبة.
أقبل الأبناء كما هم بمميزاتهم وعيوبهم، وأعاملهم بعدل وإنسانية.
أُعدّل أهداف ووسائل التربية حسب حاجات الأبناء.
أُنوّع وأجدد الأهداف والأنشطة التربوية حسب تفضيل وتنوع الأبناء.
أتفهم خبرات وصعوبات الأبناء وأقبلها.
أركز على النوع والكيف والجودة أكثر من الكم في تقدم الأبناء.
أستعمل سلوك الأبناء ولغتهم في التعامل والتربية.
أشجع آراء وإنجازات الأبناء.
أشجع العلاقات الودية بين الأبناء.
أوفر الفرص للأبناء لمناقشة ما يهمهم شخصيًّا وما يهمهم جماعيًّا، وأساعدهم.
أتعاطف مع الأبناء وأتفهم حالاتهم.
أشعر كل فرد بأهميته ومسؤولياته الشخصية.
أكلف الأبناء بمهام معقولة.
أشعر الأبناء بمسؤوليتهم في المنزل والصف.
أبتعد عن الأوامر والنواهي المباشرة.
أشجع آراء ونقد الأبناء لمجريات المنزل والفصل.
أشجع النقد الذاتي للأبناء عند الخطأ أو الضعف.
أسمح للأبناء بعمل ما يريدون بحدود معروفة بعد إنجاز مهامهم.
أسمح للأبناء بالتعبير عن مشاعرهم وعواطفهم بحرية.
أركز على إيجابيات الأبناء دون الأحكام السلبية أو الظاهرية.
أركز على الخبرات والمفاهيم العامة دون التفاصيل.
التركيز على الأهداف والمشاريع طويلة المدى أكثر من القصيرة.
أعطي الأبناء حرية اختيار الأنشطة المفيدة في المنزل أو المدرسة.
أتابع حاجات ورغبات الأولاد الفردية والجماعية، وأظهر الاهتمام بها.