المقاييس


هل تمتلك المهارات اللازمة لتعديل سلوك الأبناء / الطلاب؟


هل تشجع السلوك الصحيح وتعززه لأنه بديل للسلوك غير الصحيح؟
هل تهتم بالوقاية من السلوك غير المرغوب بدلًا من تعديله بعد حدوثه؟
هل تحاول خفض السلوك غير المرغوب فيه لمستوى أقل؟
هل تتابع رحلة تعديل السلوك بصبر وثبات وسعة صدر، خاصة في الأيام الأولى لتنفيذه؟
هل تتابع خطة تعديل السلوك بثبات وبصفة مستمرة؟
هل تضع في الاعتبار أن سلوك الابن قد يصبح أسوأ مما هو عليه من قبل، وقد يستمر ذلك لفترة قصيرة؟
هل تقوم بمناقشة الابن في ضرورة البدء في تغيير سلوكه؟
هل تهتم بفورية المكافأة في حال تحقيق الابن لهدف معين أو لتصرفه بطريقة مناسبة، لأن تأخير المكافأة قد يؤدي إلى تلاشي هذا السلوك المرغوب فيه؟
هل تختار المكافأة حسب ما تراه ملائـمًـا للابن؟
قبل البدء في تعديل أي سلوك هل تجري تحليلًا عمليًّا للظروف المؤدية لحصول السلوك؟
هل تعتقد أن الإهانة لا تؤدي إلى أي نتائج في تعديل السلوك؟
هل تقلل من إظهار الاهتمـام بتصرف الابن طالـما أن هذا التجاهل لا يعرض الابن للخطر؟
هل قمت بالتأكد مـن سـلامة الحواس والجهاز العصبي والجهاز الغدّي، للتأكد من توفر السلامة الجسمية والنفسية، تمهيدًا للقيام بتعديل السلوك بصورة فعالة؟
هل تقوم باستبعاد احتمال وجود أسباب طارئة قد تكون مسببة للسلوك؛ مثل: قلة النوم، التعب، المرض؟
هل تنتبه لتصحيح الخطأ داخل البيئة التي تحيط بالابن قبل تعديل السلوك؟
هل تعتقد أن نجاح إستـراتيجية معينة فـي تعديل سلوك ابنٍ أو طالب ما؛ لا يعني بالضرورة أنها تصلح مع آخر؛ بسبب الفروق الفردية؟
هل تعتقد أنه من الخطأ القيام بتعديل مجموعة من السلوكيات غير المرغوبة فيها دفعة واحدة؟
هل تأكدت من أن السلوك البديل الذي تعلمه للابن بدلًا من السلوك غير المرغوب فيه يقع في حدود قدراته؟
هل تأكدتَ من أنّ البيئة والظروف مناسبتان لتنفيذ خطة تعديل السلوك؟
هل تأكدتَ من وجود الوقت الكافي للتغيير حتى النهاية؟
هل تأكدتَ من أنك تمتلك المعرفة الكافية التي تساعدك على تعديل السلوك؟
هل أنت تغيّر خطة تعديل السلوك بعد (3 – 4) أسابيع في حالة عدم فاعليتها؟