المقاييس


هل تعتني بالقدرات العقلية لابنك / طلابك؟


هل حددت نوع الذكاء لابنك/ تلميذك؟
هل تقوم بتنمية نوع الذكاء الذي يتميز به ابنك أو تلميذك؟
هل تقوم بتنمية كل المواهب التي يتميز بها ابنك أو تلميذك؟
هل تقوم بأنشطة ذهنية لتنمية الذكاء لابنك أو تلميذك؟
هل تقوم بأنشطة يدوية لتنمية الذكاء لابنك أو تلميذك؟
هل تقرأ معه القصص وكتب الخيال العلمي؟
هل تستخدم الصور ليتأملها ويعبر عنها؟
هل تمارس معه جلسات توليد الأفكار والعصف الذهني؟
هل تدربه على حل المشكلات؟
هل تشجعه على الرسم وتأمل تفاصيله؟
هل توفر له الألعاب التي تعتمد على الفك والتركيب؟
هل توفر له لعب جماعي؟
هل توفر له لعب تخيلي بالدمى ونحوها؟
هل توفر له اللعب التمثيلي بصنع أدوار متخيلة ومواقف؟
هل توفر له الحب والحنان باستمرار؟
هل توفر له الأسماك والحبوب الكاملة والألبان الطبيعية والفاكهة والخضار والمكسرات واللحوم؟
هل تتابع شربه للماء بالقدر المناسب له صحيا؟
هل تتابع التزامه بساعات النوم بالقدر المناسب له صحيا؟
هل توفر له فرص للممارسة الرياضة بانتظام؟
هل تشركه بالأنشطة المدرسية كالإذاعة ونحوها؟
هل تعمل على تجنيب ابنك أو تلميذك مشاهدة التلفاز بشكل يزيد عن الساعات المسموح بها علميا؟
هل تعمل على تجنيب ابنك أو تلميذك الألعاب الإلكترونية التي تقوم على السرعة أو المنافسة أو العنف.. ؟
هل تتجنب التهديد والقسوة اللذان يدمران القدرات العقلية؟
هل تجنبه الإجهاد البدني بكثرة الأعمال المطلوبة منه التي تستغرق كل وقته؟
هل تتجنب وصفه بالأوصاف السلبية؟
هل تتجنب ممارسة العنف في العقاب البدني؟