المقاييس


هل أنت داعم لسلوك ابنك/طالبك؟


هل تقول لابنك : أتوقع منك الاهتمـام التميز في مادة...؟
عندما يحسن ابنك التصرف هل تربط التعزيز والمكافأة بتوفيق اللَّـه، وتزيِّن له التواضع، وتطلب منه أن يحمد اللَّـه أن وفَّقه لعمل الصواب ووفَّقه لنيل الثواب؟
هل تختار له المعزز (المكافأة) التي تعجبه؟
هل تصف له أثناء تقديم المعزز (المكافأة) سبب الحصول عليها؟
هل تقيّم التعزيز (المادي أو المعنوي) الذي قدمته له لتتأكد إن كان يعجبه أو أنه يملّ منه؟
هل تبيِّن لابنك ما تتوقعه منه دائمًـا من الأمور الإيجابية؟
هل تعطي المكافأة مباشرة عند حدوث السلوك المرغوب؟
هل كمية التعزيز تتلاءم مع السلوك الذي تريد تعزيزه؟
هل تنوع بين أنواع المعززات (المادية أو المعنوية) ؟
هل تستخدم معززات جديدة غير مألوفة قدر الإمكان؟
هل تتجنب تلبية طلب الابن لأمر مخالف للقانون أو النظام لمجرد تهدئته؟
هل تتجنب تقديم التعزيز إذا اشترطه الابن قبل القيام بأداء السلوك الواجب عليه؟
هل تهتم بالمعززات النفسية كالضم والقبلات والمدح والنزهة أكثر من الـمـادية كالحلوى والهدية؟
هل تخبر ابنك أن طلب التعزيز (المكافأة) لا يسهم في تطوُّر سلوكه؟
هل تحفز الدافعية لابنك بربطه بثواب الآخرة ورضا اللَّـه ومحبته وخدمة المجتمع؟
هل تعزز جميع الأبناء أو الطلاب ولا تترك أحدًا دون تعزيز؟